مش كل حاجه مضاد حيوي

مش كل حاجه مضاد حيوي

كتب – مدحت محمد

بهذا الشعار بدأ طلاب مكتب الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا حملات التوعية بمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية حيث انه خلال القرن العشرين الماضي شكل إكتشاف الكثير من المضاد الحيوي ثوره في علاج الأمراض المعدية،إلى أن اخترقت الأدوية المضادة للميكروبات مجال الممارسة العملية،فقد أدي ذلك إلي ظهور جراثيم مقاومة للتأثير المضاد الحيوي،مما يجعل هذه الأدوية غير فعالة في العلاج . وهي قدرة الميكروبات (البكتيريا ،الفطريات،الفيروسات،الطفيليات) علي البقاء والتأقلم بشتي الطرق الملائمة للبيئة المحيطة علي الرغم من إعطاء أكثر من نوع من المضادات الحيوية.
و قد حرص الطلاب علي تصحيح الكثير من الخرافات عن مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية حيث أنها تعود إلى كثرة التعرض إلى المضادات الحيوية و صرفها بدون وصفة طبية وبالتالي ظهور أجيال جديدة من البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية ،والمضادات الحيوية مقاومة البكتيريا وليست الفيروسات ،على الرغم من أن المضادات الحيوية تقتل البكتريا،إلا أنها غير فعالة ضد الفيروسات ،ولذلك لن تكون فعالة ضد العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد ،والسعال ،وأنواع كثيرة من إلتهاب الحلق والأنفلونزا.

أشار الطلاب أيضا إلي الدور المجتمعي في توفير رعاية صحية وتعليمية ونفسية لهم وتحفيزهم للدمج مع الآخرين وتكوين العلاقات ، و قد عرض الطلاب أيضا أمثلة على أشخاص مثل السيدة الأمريكية التي تبلغ من العمر سبعين عاما تسببت في وفاتها بكتيريا مقاومة لأكثر من 26 نوع من المضادات الحيوية سبب في وفاتها.
يذكر أن epsf منظمة طلابية غير حكومية و غير سياسية و غير هادفة للربح ، و قد حصلت epsf must علي المركز الاول علي مستوي كليات صيدلة عام ٢٠١١/٢٠١٢ ، و قد حصل epsf علي المركز الاول لقياس السكر في موسوعة جينيس بأكثر من ٨٠٠٠ قياس للسكر

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله