فتاة قنا بالصعيدتسعي لانشاء مركز توعوي التصحيح المفاهيم الخاطئه المرتبطه بالمرض النفسي

فتاة قنا بالصعيدتسعي لانشاء مركز توعوي التصحيح المفاهيم الخاطئه المرتبطه بالمرض النفسي

كتب/بركات الضمراني
نحن فى عصر مليئ بالصراعات المتزايدة والتى نتجت عنها إنتشار الأمراض والإضطرابات النفسية بشكل كبير وسريع فى الآونة الأخيرة بحيث شملت كل الفئات العمرية ، وكذلك الحال بالنسبة لذوى الإحتياجات الخاصة والذين تتزايد نسبتهم بشكل كبير حتى وصلت إلى 13 .5 % ومازالت النسبة فى زيادة ، ومع ذلك مازال المجتمع لا يعير هذه الأمراض الأهمية التى يستحقها بسبب نقص الوعى المجتمعى بهذه الأمراض وبسبب أن هناك مفاهيم خاطئة مرتبطة بطرق علاج المرض النفسى مثل إرتباط العلاج النفسى عندهم بتناول الأدوية والعقاقير فقط . وهذا إرتباط خاطئ ، فليست كل الأمراض النفسية يتم علاجها بالأدوية والعقاقير ولكن غالبية الأمراض يتم علاجها بجلسات العلاج النفسى إلا فى حالات شديدة الصعوبة .وهذا الإرتباط الخاطئ ينتج عنه شدة رفض المجتمع للذهاب للمعالج أو الطبيب النفسى.
وكذلك الوصمة الخاطئة المرتبطة بذوى الإحتياجات الخاصة تعيق التقبل المجتمعى لهذه الفئة وبالتالى يؤثر عليهم سلبا ويؤدى إلى تفاقم مرضهم بدلا من إستغلال طاقاتهم الكامنة.
وفى محاولة منها لتصحيح هذه المفاهيم الخاطئة ورفع الوعى المجتمعى قامت الباحثة وفاء محمود عبدالرحيم عرابى بتقديم مقترح لإنشاء مركز توعوى بمحافظة قنا هدفه تصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بالمرض النفسى وبذوى الإحتياجات الخاصة عن طريق عقد ندوات توعوية فى كل محافظات الصعيد وإستخدام كل الوسائل فى ذلك سواء الورقية أو المرئية أو وسائل التواصل الإجتماعى …. إلخ .
وأن يشمل هذا المركز عددا من المعالجين النفسيين ،والعلاج بالعقاقير ، وأخصائيين التربية الخاصة وأن يتم إنشاء هذا المركز بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لإنشائه كى يؤتي ثماره المرجوه ويحقق نتائج ملموسة تسهم في رفع الوعي والعلاج الصحيح لتلك الشريحة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله