الاحتياطات الوقائية للطاعون

الاحتياطات الوقائية للطاعون

كتب/ عبد العليم سعد

كل يوم توافينا الأنباء بانتشار أمراض وبائية غريبة لم نعتد عليها، الأمر الذي بات يشكل ذعراً على جميع الأسر العربية، فبعد انتشار كلاً من أنفلونزا الطيور والخنازير، بدأ مرض “الطاعون” القاتل فى الظهور بمنطقة “الطرشة” شرق ليبيا القريبة من الحدود المصرية وإصابة 23 حالة إلى الآن.
وهنا على ربة المنزل أن تتخذ بعض الإجراءات الوقائية لحماية جميع أفراد الأسرة، وعن مرض “الطاعون” يقول د. بهاء الناجي استشاري التغذية وعلاج السمنة خلال برنامج “الدين والحياة”: الطاعون مرض مميت ينتشر بصورة وبائية، ولكن من المهم أن يعلم الناس الاحتياطات الوقائية لأي مرض قبل حدوثه، وبالرغم من ذلك احتياطات المرض سهلة وله تطعيم، ولكنها تحتاج إلى بعض الوقت.
ويؤكد د. عبد العليم سعد سليمان – مدرس علم الحيوان الزراعي بكلية الزراعة جامعة سوهاج. أن الطاعون ينتقل عن طريق الحشرات “كالبراغيث” والعائل الوسيط هو الفأر الذي تتكون فيه بكتريا الطاعون، ويوضح د عبدالعليم أن البكتريا يسهل مقاومتها بالمقارنة بالفيروسات، تنتقل البكتريا من الفأر إلى البرغوث ومن ثم إلى الإنسان عن طريق اللدغ فيصاب بالمرض، وتبدأ أعراض المرض بصداع شديد مع ارتفاع فى درجة الحرارة، وتتطور إلى أن تصل إلى غيبوبة تؤدي إلى الوفاة.
ينتشر الطاعون في التجمعات، وخاصة في مناطق العمالة نتيجة قلة النظافة والإهمال وبالتالي تكثر البراغيث والفئران نتيجة لتجمع بقايا الطعام، وبصفة عامة يقدم د. بهاء الناجي بعض النصائح الوقائية للحماية من مرض “الطاعون”:
1 – الحرص على رش المنازل ونظافتها بشكل دوري.
2 – تغيير الملاءات وأكياس المخدات باستمرار وغسلها وتعقيمها.
3 – تهوية المراتب تهوية جيدة للتخلص من أي حشرات عالقة بها، وفى حالة وجود براغيث بكمية عالية يجب التخلص فوراً من “المرتبة”.
4 – الاهتمام بالنظافة الشخصية اليومية قدر الإمكان.
5 –الأهم هو القضاء على الفئران، بالبحث عن مخابئهم ووضع أنواع مختلفة من السم للتخلص

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله