وقل ربي زدني علما . القلب .والعقل

وقل ربي زدني علما . القلب .والعقل

كتب – احمد عباس .

قال تعالي ..(افلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها او اذان يسمعون بها فأنها لا تعمي الابصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور ) الحج ايه 46.
ابن تيميه في الفتاوي ص287(ثم من الناس،من يقول العقل هو علوم ضروريه ومنهم من يقول العقل هو العمل بموجبه تلك العلوم ..والصحيح ان اسم العقل يتناول هذا وهذا وقد يراد بالعقل الغريزه التي في الانسان التي بها يعلم ويميز ويقصد المنافع دون المضار كما قال …احمد بن حنبل والحارث المحاسبي ان العقل غريزه وهذه القرينه ثابته عند جمهور العقلاء كمت ان العين قوه يبصر وفي اللسان قوه تذوق وفي الجلد قوه يلمس بها .عند جمهور الفقهاء.
اما قوله اين مسكن العقل فيه فالعقل قائم بنفس الانسان التي تعقل واما البدن فهو متعلق بقلبه كما قال تعالي (افلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها )وفي الصحيحين (ان في الجسد مضغه اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله)
اذا اريد بالقلب هذا فالعقل بدماغه ..والقلب بجوفه .
الروح ……هي النفس لها تعلق بهذا وهذا ما يتصف بالعقل به يتعلق مبداء الفكر والنظر في الدماغ ومبداء الاراده في القلب والعقل يراد به العلم والعمل الاختياري اصله الاراده واصلها القلب،.
الفعل له علاقه بالقلب وله بالناصيه مركز القرار
(فلالئن لم ينته لنسفعا بالناصيه ناصيه،كاذبه خاطئه )سوره العلق 15.
والناصيه هي مقدمه الرأس ..وقد اثبت احد العلماء الكنديبن ان المخ الذي يسمي بالجبهه هو المسئول عن اتخاذ القرار يصدر منه الكذب والخطاء والعين يري بها والاذن تسمع بها وتفقد سيطرته اذا فقد هذا
الجزء .ونحن نعلم.ان الروح هي صاحبه القرار وان العين التيزتري والاذن التي تسمع (الروح تسمع والدن اداه ..الروحوتري والعين اداه صارخه .
اذا الناصيه صاحبه القرار .
قال رسول الله (اللهم اني عبدك وابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك )…ولحكم شرع الله ان تطأطي لله وهناك علاقه بين ناصييه تسجد خاشعه وبين سلوك يستقيم …..(ان الصلاه تنهي عن الفحشاء والمنكر )العنكبوت ايه 45
اللهم اني امنت بك ناصيتي بيدك ماضي في حمكمك عدل في قضائك ..اسألك بكل اسم هو للك سميته في كتابك او علمته احد من خلقك ان تجعل القرأن العظيم ربيع قلوبنا وجلاء همنا …وان الحمد لله رب العالميبن

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله