خطط الدول النفطية تنجح والنفط في أعلى مستوياته منذ 18شهر

خطط الدول النفطية تنجح والنفط في أعلى مستوياته منذ 18شهر

كتب – لزهر دخان شهر

طال إنتظار هذا الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني 2017م .الذي سجل تسجيل النفط لأعلى مستويات أسعاره منذ 18شهر . جاء هذا بفضل البدء في تطبيق إتفاق خفض الإنتاج. ورد هذا الخبر في وسائل إعلام إهتمت بكتابة جديد أسواق البترول .
عند الساعة 10:54 بتوقيت غرينيتش إرتفع سعر برميل الخام مزيج “برنت” بنسبة 2.32% وأصبح ثمنه 58.14 دولار .
النفط الأمريكي الخفيف صعد سعره بنسبة 2.25% . وأصبح ثمنه 54.93 دولار للبرميل . ويعتبر هذا المستوى هو الأعلى منذ شهر يوليو تموز 2015 م .
ويـُذكر أن يوم الأمس كان يوم عطلة بمناسبة العام الجديد . وهذه العطلة كانت سبب في إغلاق الأسواق البترولية العالمية. التي عادت للعمل في جلسة هذا الثلاثاء.
وكان يوم الأحد الماضي هو يوم إنطلاق تنفيذ مخطط يرمي إلى السيطرة على أسعار النفط بقرار أوبك والدول المنتجة للنفط. الذي تم إتخاذه بعد سلسلة من الإجتماعات الكبيرة والصغيرة .التي كانت إنطلاقتها على هامش منتدى الطاقة العالمي. الذي إحتظنته الجزائر في أواخر شهر أيلول سبتمبر .وأصفر على خطة مبدأية لظبط صقف إنتاج النفط. تم فيما بعد تأكيدها عبر إجتماعات أوبك في فينا . ويذكر أيضاَ أن روسيا قد ساهمت كثيراً في هندسة هذا الإتفاق. عن طريق وزير الطاقة ألكسندر نوفاك والرئيس بوتن. كما أن وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة قد ساهم كثيراً في إنجاح قرار أوبك السياسي السيادي الإقتصادي. الذي دعمه فيه وزير الطاقة السعودي السيد خالد الفالح . بينما كان رأي وزير الطاقة الإيراني عمدان زقنة يشجع فوز إيران بحصة إنتاجية وسوقية تعوضها عن ما لحق بها في سنوات الحضر الذي رفع عنها بعد الإتفاق النووي المبرم مع إيران والغرب .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله