تعين أعضاء الهيئة العليا للإنتخابات في الجزائر

تعين أعضاء الهيئة العليا للإنتخابات في الجزائر

بقلم لزهر دخان
إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عيّن أعضاء الهيئة العليا للإنتخابات. هكذا قالت وسائل الإعلام العالمية والجزائرية. في خبر رئاسي جزائري. تناقلته هذا الخميس 5 يناير/ كانون الثاني 2017 م .وفي ما يلي تفاصيله :
وبموجب تعديل دستوري تم في العام الماضي. أستحدثت الهيئة العليا للإنتخابات في الجزائر .
ولمن يريد أن يطلع على ما جاء في أخبار تحدثت عن هذه الخطوة الرئاسية الجزائرية . ننقل ما نقلته وكالة أنباء الجزائر. وهو جزء من بيان الرئاسة هو تعين الهيئة العليا للإنتخابات( “وقع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة المرسومين المتضمنين تعيين أعضاء الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الإنتخابات. التي تم إنشاؤها بموجب المادة 194 من الدستور.. مرسوم يتضمن تعيين 205 قضاة في الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الإنتخابات. تم إقتراحهم من طرف المجلس الأعلى للقضاء . ومرسوم يتضمن تعيين 205 كفاءة مستقلة أختيرت من بين أفراد المجتمع المدني”.
ويعتبر الذي قام به الرئيس تطبيقاً لهذا النص القانوني من الدستور الجزائري. الذي عندما تم تعديله في أفريل الماضي أصبح ينطق بما يلي
( تشكيل هيئة عليا مستقلة لمراقبة الإنتخابات . ترأسها شخصية وطنية يعينها رئيس البلاد بعد إستشارة الأحزاب السياسية.)
وهذه الهيئة العليا التي تتكون من 410 شخصاً. يشكلون الهيئة العليا للإنتخابات . تتكون من جزئين . 205قضاة يختارهم المجلس الأعلى للقضاة . و205 يتم إختيارهم من كل الولايات إعتماداً على كفائتهم ويشترط فيهم أن يكونوا ممثلين لكل شرائح المجتمع . ويتم إختيار رئيس الهيئة من قبل رئيس الجمهورية .بعدما يجتمع مع رؤساء الأحزاب السياسية في البلاد .
وعن الهيئة القديمة التي كانت تعمل في الجزائر . نستطيع القول أنها كانت مكونة فقط من القضاة . ومراقبة من المرشحين والأحزاب السياسية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله