الخدمة العسكرية في الجزائر وبعض إجراءات الإعفاء

الخدمة العسكرية في الجزائر وبعض إجراءات الإعفاء

بقلم لزهر دخان

منذ أصبح الجيش الجزائري ليس في حاجة ماسة إلى كل من تغيب عن أداء واجب الخدمة الوطنية لسبب أو لآخر . ووزارة الدفاع الوطني في الجزائر تساعد الشباب المتخلف عن أداء واجبه الوطني العسكري وتسرحه بطريقة نظامية تسمى في الجزائر بالإعفاء من الخدمة الوطنية . ويُطلق عنها بالعامية ” العفو ” أو الروفورم” .
وبتاريخ اليوم الإثنين التاسع من يناير 2017م .أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية في موقعها الإلكتروني عَبر الأنترنت .أنها مستمرة في تطبيق القانون الرامي إلى العفو عن الشباب الذي تجاوز سنه الثلاثون سنة …( تـُعلم وزارة الدفاع الوطني بأن تسوية الوضعية تجاه الخدمة الوطنية المتعلقة بالمواطنين البالغين ثلاثين سنة فما فوق إلى غاية 31 ديسمبر 2014 م المقررة من قبل فخامة السيد رئيس الجمهورية . القائد الأعلى للقوات المسلحة . وزير الدفاع الوطني . تتواصل في ظروف جيدة. )

ومنذ بدأت هذه العملية وهي تسير بشكل جيد .حتى بلغت يوم قُدّر فيه عدد المواطنين الذين إستفادوا من الإجراءات الرئاسية بـمئتين وخمسة وثلاثين ألفا وثلاثين (235030) مواطناً . من بينهم 3313من المُقيمين في الخارج .

وفي الفترة نفسها تم تسوية وضعيات (657117) متأخراً من الدفعات إلى غاية 2013 م .
وفي نهاية البيان الذي نشرته وزارة الدفاع الجزائرية تم تذكير كافة المواطنين الجزائرين المعنين بهذه التسوية بأنه من واجبهم التوجه إلى المراكز المُخصصة لتسوية وضعياتهم العسكرية بسرعة وبدون مراعاة جداول المرور المعمول بها .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله