دول الجوار الليبي تنهي إجتماعاتها في القاهرة

دول الجوار الليبي تنهي إجتماعاتها في القاهرة

كتب : لزهر دخان

إنتهى الإجتماع الذي إحتظنته القاهرة .وأختتم في يوم السبت 21 يناير/كانون الثاني2017م . الاجتماع العاشر لوزراء خارجية دول الجوار الليبي . وكانت الإجتماعات قد تناولت آخر تطورات الوضع في ليبيا . ورد هذا الخبر في عدة وسائل إعلام عربية عالمية ليبية وفيما يلي أهم تفاصيله :
في البيان الختامي الذي خرجت به الإجتماعات. أكدت الدول المجتمعة تمسكها باتفاق الصخيرات. وحكومة الوفاق الوطني ووحدة الجيش ورفض التدخل العسكري الأجنبي .
وفي البيان جاء التشديد على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة الليبية الشرعية ووحدتها وإحترام سيادة القانون . وضمان الفصل بين السلطات وضمان تحقيق العدالة الإجتماعية.
وواصل البيان تأكيد دعم الدول المشتركة في الإجتماع على دعمها للجيش العربي الليبي . الذي يجب أن يعمل جنباً إلى جنب مع الشرطة الوطنية الليبية. من أجل تحقيق السلام في الوطن وفقاً للإتفاق السياسي في ليبيا بين الأطراف المتنازعة . وحتى يتمكن الجيش والشرطة من مساعدة حكومة الوفاق الوطني على أداء مهامها . و الحفاظ على أمن وإستقرار الدولة الليبية ومؤسساتها.
أحمد أبو الغيط السيد الأمين العام لجامعة الدول العربية ومبعوثه الخاص إلى ليبيا السيد صلاح الجمالي. وإلى جانبهما السيد مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا . وكذلك ممثل الإتحاد الإفريقي في ليبيا جاكايا كيكويتي. هاؤلائي السادة كانوا من بين المشاركين في الإجتماع
والجدير بالذكر أن أخر إجتماع لمجموعة دول جوار ليبيا عقد في أواخر شهر أكتوبر تشرين الأول 2016م . وتتكون مجموعة دول جوار ليبيا من ليبيا مصر والجزائر وتونس وتشاد والنيجر وسيكون إجتماعهم رقم إحدى عشر في الأيام القادمة في الجزائر . بينما كان الإجتماع الأخير في شهر أكتوبر تشرين الثاني 2016م .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله