ضيف واشنطن المُبجل رئيس الوزراء نتنياهو

ضيف واشنطن المُبجل رئيس الوزراء نتنياهو

بقلم: لزهر دخان
بإسرائيل سيكون ترامب بالتأكيد . لهذا بدأ ترامب يعمل على تحقيق أمنياته اليهودية باليهودي بنيامين نتنياهو . وفي هذا الأحد 22 يناير/كانون الثاني 2017م .أعلن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أنه دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة واشنطن في فبراير/شباط 2017م . ولهذه الدعوة هذه التفاصيل:
“الرائعة للغاية” إنها المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس الأمركي المنصب قبل يومين فقط في منصبه وبنيامين نتنياهو الذي رأس وزراء إسرائيل قديماً ورأسهم حديثاً . إنها مكالمة رائعة للغاية و دون ذكر المواضيع التي نوقشت خلالها هذا على حد قول نتنياهو .
وكانت إسرائيل هذا الصباح تعرف من خلال كلام نتنياهو في مجلس وزراء إسرائيل .عندما قال أنه سيتصل بترامب هذا الأحد . وكانت تعرف من بين ما تعرف أنه سيكون لقاء هاتفي لمناقشة عدة مسائل منها المسألة الإسرائيلية-الفلسطينية والوضع في سوريا والتهديد الإيراني وكانت لا تعرف هل سيتم التطرق إلى ملف نقل السفارة الإسرائلية من تل أبيب إلى القدس أو لا .
ومن الكلام الذي ساعد في توفير معلومات حول المكالمة الهاتفية المهمة بين القائدين نجد كلام السيد شون سبايسرالذي ذكر في بيان يوم الأحد أن واشنطن في “المراحل الأولى” من المشاورات لتنفيذ وعد ترامب بنقل السفارة إلى القدس. وشون سبايدر هو المتحدث بإسم البيت الأبيض .
(“نحن في المراحل المبكرة جدا في مناقشة هذا الموضوع “)وكان المتحدث بإسم البيت الأبيض يتحدث عن ملف نقل السفارة الإسرائلية من تل أبيب إلى القدس. حسب ما وعد به ترامب في حملته الإنتخابية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله