الأمركين ينتشرون غرب روسيا عسكرياً

الأمركين ينتشرون غرب روسيا عسكرياً

بقلم: لزهر دخان
وصلوا إلى لاتفيا وهم حالياً أكثر من 220 عسكرياً. ينتمون إلى سرية المدرعات الثقيلة . التي تنتمي بدورها إلى اللواء الثالث في الجيش الأمريكي.حدث هذا في هذا الأحد 5 فبراير/شباط 2017 م . ونشر هذا الخبر في وسائل إعلام روسية أشارت إلى أن الأمركين ليسوا في لاتافيا فقط . لآنهم في لاتافيا وعلى حدود روسيا الإتحادية .
قناة Rtالروسية قالت أيضاً عبر موقعها الإلكتروني. أن دبابات “أبرامز” وعربات مدرعة من طراز “برادلي” تابعة للسرية المذكورة. ستصل إلى نفس الموقع العسكري الأمركي اللاتافي قريباً جداً .
وبحسب ما أعلنته مصادر دبلوماسية تحدثت بإسم السفارة الأمركية في لاتافيا. فإن المُهمة عسكرية عملية ..وعادية ( “الجنود الأمريكيين سيعملون وسيتدربون مع أفراد القوات المسلحة الوطنية في لاتفيا. وهم مستعدون تماماً للمباشرة بذلك”.)
وحسب تحركات أطلسية حدثت في السنة الماضية . والتي أبرزها ما حدث في وارسو في 8 يوليو/تموز 2016 م. في أثناء قمة حلف شمال الأطلسي . التي تقرر فيها نشر أربع كتائب تابعة للحلف في بولندا ودول البلطيق. ومنها الكتيبة الموجودة في لاتفيا التي ستخذع لقيادة كندية. ومن المتوقع أن تصل كتيبة الناتو الدولية بقيادة كندية إلى لاتفيا. في ربيع العام المقبل.علماً أن ألمانيا أيضاً تريد نشر دباباتها على حدود روسيا في نفس الوقت الذي سترسل فيه الجنود حسب طلب الناتو .
ولمزيد من العلم بالشيء نشير إلى أن لاتافيا أصبحت دولة عضو في حلف الناتو في العام 2004 م . وبالتحديد كانت لاتفايا قد إنضمت إلى الحلف في أواخر شهر ديسمبر كانون الأول 2004 م .
وبحسب الحسابات الروسية التي نطق بها وزير دفاع روسيا السيد سيرجي شويغو فإن ( قوات الحلف تضاعفت 3 مرات عند الحدود الروسية وعند الحدود الغربية لروسيا بمقدار 8 مرات.)

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله