إسرائيل تسقط طائراً من أبابيل في بحرقطاع غزة .

إسرائيل تسقط طائراً من أبابيل في بحرقطاع غزة .

بقلم: لزهر دخان
في مساء هذا الخميس 23 فبراير/شباط 2017 م .. تم إسقاط طائرة من دون طيار تابعة لكتائب عز الدين القسام .الجناح العسكري المسلح لحركة “حماس” الفلسطينية. وحسب ما أعلن عنه جيش إسرائيل .فإن بحر قطاع غزة هو المكان الذي سقطت فيه الطائرة.
وبحسب القناة الإسرائلية الثانية .التي نقلت عن مصادر للجيش الإسرائيلي قولها ( إن القوات الإسرائيلية إعترضت طائرة من دون طيار تابعة لكتائب القسام .الجناح العسكري لحركة حماس في البحر ثم أسقطتها.)
وكعادة جيش إسرائيل قالت المصادر نقلاً عنه ( الجيش لن يسمح بأي إنتهاك للمجال الجوي الإسرائيلي )
وخلصت المصادر الإسرائلية إلى القول أن جيش إسرائيل سيتصرف بحزم .رداً على أي خروقات للمجال الجوي الإسرائيلي .وهذا نقلاً عن مصادر عسكرية يهودية.
وتاريخياً أصبح يحسب لكتائب القسام أنها تمكنت في العام 2014 م أثناء معركة العصف المأكول. التي يطلق عليها جيش إسرائيل إسم الجرف الهاري . تمكنت من تسيير أول طائرة عربية فلسطينية بدون طيار فوق مبنى وزارة الجيش في تل أبيب ومناطق أخرى في إسرائيل .
الطائرة التي قالت حماس أن مهندسيها تمكنوا من تصنيعها. أطلق عليها إسم ” أبابيل واحد ” . وأكدت القسام آن ذاك أنها أنتجت منها ثلاثة نماذج . هي طائرة A1A ، وهي أبابيل ذات المهام الإستطلاعية . وطائرة A1B وهي أبابيل ذات المهام الهجومية-كإلقاء القنابل . وطائرة A1C وهي أبابيل ذات المهام الهجومية-الإنتحارية.
وفي العام الماضي بجنوب تونس. قتل في صفاقس المهندس محمد الزواري .وهو تونسي تقول القسام أنه كان قد إلتحق بها في السابق .وعمل معها على تطوير نماذج من الطائرة أبابيل . وكان أحد القادة الذين أشرفوا على مشروع طائرات الأبابيل القسامي ،قبل عشرة سنوات . وصفاه بعدها الموصاد الإسرائيلي في صفاقس تونس العام 2016 م

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله