10قتلى و50جريح في تفجير مترو ” سان بطرس بورغ ” بروسيا


كتب ـ لزهر دخان
في روسيا وقع إنفجار في عربة قطار داخل مترو أنفاق مدينة سان بطرسبورغ الروسية. وحسب أول الأخبار القادمة من هناك فإن عدد القتلى عشرة .بينما عدد الجرحى قد بلغ 50 جريحاً.
أخبار سقوط قتلى وجرحى جراء التفجير الذي وقع في الساعة 14.40 داخل عربة قطار بين محطتي “تيخنولوغيتشيسكي إينستيتوت” و”سينايا بلوشاد” هي أخبار مؤكدة من قبل اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب.
اللجنة أكدت أيضاً أن إنقاذ الناس قد تم. وتم نقل الجرحى إلى المستشفى. كما تم إغلاق كل محطات المترو المنكوب.
وحسب ما ورد عن الأخبار التي صدرت عن الشهود العيان . فقد تأكد وصول عشرة سيارات إسعاف إلى محطة “سينايا بلوشاد” .. وكانت سيارات الإسعاف قد وصلت من أجل نقل المصابين إلى المستشفى . وفي الوقت نفسه أكدت المصادر على أن محافظ سان بطرس برغ قال أنه قد تم إعداد خطة لتصدي لهذا الوضع الطاريء . وأنه قد تم تجهيز المستشفيات للقيام بما يلزم .
أما الأجهزة الأمنية الروسية المعنية فقد بدأت في العمل في القضية .كمحققة ومتحققة أولاً من أسباب الحادث الذي يبدو عليه الطابع الإرهابي.
أما فيما يخص تدخل بوتن في صناعة القرار أثناء تعرض سان بطرس بورغ لهذا الهجوم . فقد تأكد أن الرسائل وصلت إليه بسرعة لأنه كان في المدينة المنكوبة .
وحسب الأمن الروسي الذي أكدت مصادره أن العبوة الناسفة .بقت الكثير من الوقت في عربة القطار ” المترو” .وأن قوة التفجير كانت تعادل ما يحدثه 200إلى 300غرام من التي أن تي.
ومن جهته وحسب ما صدر عن مسؤوليه. فإن مترو أنفاق موسكو قد رفع من جاهزيته الأمنية. خشية تحول هجوم سانبطرس بورغ إلى سلسلة من الهجمات. التي قد تكون شبيهة لما حدث مؤخراً في مطارات بلجكا .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله