في ذكري تحرير ارض الفيروز نستعرض اهم معالم سيناء التاريخية و الدينية : دير سانت كاترين ، و جبل موسى ..

في ذكري تحرير ارض الفيروز نستعرض اهم معالم سيناء التاريخية و الدينية : دير سانت كاترين ، و جبل موسى ..

كتب خالد جاهين

يقع دير سانت كاترين في جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين أعلى جبال مصر بالقرب من جبل موسى ، و يقال عنه أنه أقدم دير في العالم ، و هو يعد مزارا سياحيا كبيرا ، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم ..
بني الدير بناء على أمر الإمبراطورة هيلين أم الامبراطور قسطنطين ، و لكن الإمبراطور جستنيان هو من قام فعلياً بالبناء في عام 545 م ليحوي رفات القديسة كاترين التي كانت تعيش في الإسكندرية ..

اما جبل كاترين و الذي يسمى أيضاً جبل القديسة كاترينا يعتبر من أعلى الجبال في سيناء حيث يبلغ ارتفاعه 2.629 م فوق سطح البحر ، تتساقط على الجبل الثلوج في فصل الشتاء مثل باقى جبال منطقة جنوب سيناء ..
و يقال ان تسمية الجبل بهذا الاسم تعود للقديسة كاترين و هي من أهم القديسات في الغرب و لها دور كبير في انتشار المسيحية و ماتت فداء لذلك ، و يوجد أعلى الجبل مصلى خاص بها ، و بالقرب من المصلى يوجد حجرتين حيث يستطيع الحجاج إلى الجبل البيات ، و يمكن تسلق الجبل من ممر قام أحد كهنة الدير ببنائه ..
و يعد الجبل معلما سياحيا يزوره السائحون و يراقبون شروق و غروب الشمس من قمته كما يمكن مشاهدة خليجي العقبة و السويس من الأعلي ..

و في ارض الفيروز و ارض المقدسات نجد ايضا جبل موسى عليه السلام و هو أشهر جبال سيناء إذ يزوره الآلاف من السائحين سنويا ، و الناظر من أعلي الجبل يتمكن من رؤية مشاهد جميلة لسلسلة الجبال المحيطة خصوصا في فترتي شروق و غروب الشمس ، و يقع قرب جبل كاترين ، و يحيط بالجبل مجموعة من قمم جبال جنوب سيناء ، و يعتبر هذا الجبل المبارك من أفضل جبال الأرض عند الله ، و قد تم ذكره في القران الكريم كما تم ذكر سيناء لانه يقع فيها ، و يوجد بالجبل ايضا كنيسة يونانية صغيرة و جامع صغير ، كما تسقط الثلوج فوق هذا الجبل شتاءا مما يجعله مقصدا للسائحين و المغامرين .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله