شركت ارمكو السعودية إشترت مصفات “بورث أرثر”الأمركية

شركت ارمكو السعودية إشترت مصفات “بورث أرثر”الأمركية

بقلم:لزهر دخان
أفادت أخر الأنباء أن شركة النفط السعودية أرمكو. باتت الأن تستحوذ على أكبر مصفاة للنفط في الولايات المتحدة “بورث أرثر”االأمركية بنسبة مئة بالمئة .
ومن الأنباء التي أكدتها شركة شل الهولندية النفطية . هي أنها قد إنتهت من نقل كامل حصتها في المصفاة إلى الشركة السعودية . وكانت شل تملك نصف أسهم “موتيفا إنتربرايزس” وهو الإسم الذي يطلق على اسهم مصفات بورث أرثر.
جغرافياً تقع ” بورث أرثر” في تكساس . وهي المصفاة الأكبر في الولايات المتحدة الأمركية . وتنتج النفط بقدرة 600 ألف برميل يومياً.
وهكذا أصبحت أرمكو في جورجيا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية وفرجينيا وماريلاند والنصف الشرقي من ولاية تكساس وأغلبية فلوريدا. تتمتع بحق توزيع البنزين والدزل بإستخدام العلامة التجارية شل . كما أنها باتت تملك 24محطة بيع بالتجزئة في تكساس.
وفي شهر مارس /أذار 2017م .قالت مصفاة شل أنها باعت أسهم “موتيفا إنتربرايزس” التي تملكها إلى شركة أرمكو السعودية بعقد بلغت قيمته 2.2 مليار دولار.
وبحكم أن السعودية هي أكبر مُُصدر للنفط نحو الولايات المتحدة الأمركية بعد كندا . إستطاعت السعودية في شهر فبراير الماضي بيع نفطها لآمريكا بمعدل 1.3مليون برميل يومياً . ويعني هذا أنه هناك زيادة بنسبة 32% في حجم الصفقات بين الدولتين . ومقارنة بفترة شهر فبراير . كما قالت إدارة معلومات الطاقة في البلاد.
وتدخل هذه الصفقات التي أبرمتها أرمكو مؤخراً في إطار سعي السعودية إلى تنويع مصادر دخلها . خاصةً بالإستفادة من السوق الأمركية . التي تعتبر سوق لدولة هي الأكبر من حيث معدلات إستهلاك النفط في العالم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله